صحة الاذن
أخر الأخبار

اقرأ في هذا المقال
  • طاولة خلف الأذن: النوع ، السبب ، الخصائص ، حالة الألم
  • علامات وأعراض وجود نتوء خلف الأذن
  • أسباب نتوء خلف الأذن
  • نتوء خلف الأذن المضاعفات المحتملة
  •  نتوء خلف الأذن يؤثر على مواقع مختلفة
  • علاج مقطوع خلف الأذن
  • العلاجات المنزلية المقطوعة خلف الأذن ونصائح وقائية

وجود نتوء خلف الاذن، إذا كان لديك في أي وقت مضى كتلة خلف الأذن، إلى جانب الألم أو التورم، فأنت تعرف مدى عدم الراحة. يعتقد الكثير من الناس أنه لا داعي للقلق، ولكن من المهم فهم سبب تورم الورم خلف الأذن، لأنه في حين أن بعض الحالات يمكن أن تكون بسيطة، فإن البعض الآخر أكثر خطورة.

يمكن أن تكون الكتل غير المؤلمة والمؤلمة صغيرة أو كبيرة، ويمكن أن تختفي خلال بضعة أيام أو أسابيع دون الحاجة إلى رعاية طبية. إذا لاحظت تورمًا مزعجًا خلف إحدى أذنيك لأكثر من أربعة أسابيع، فعليك التفكير في زيارة الطبيب.

يمكن أن تسبب تفاعلات الحساسية كتلًا وتورمًا خلف الأذن أو قد يكون كيسًا يجب إزالته. يمكن أن يكون أيضًا شيئًا أكثر شراً.

طاولة خلف الأذن: النوع، السبب، الخصائص، حالة الألم

نوع سبب مميزات حالة الألم
الخراجات الدهنية تلف أو انسداد الغدة الدهنية تحت الجلد غير مؤلم
ليبوما غير معروف، لكن الميل إلى التطور موروث بين طبقات الجلد غير مؤلم
اورام حميدة تطور من أنسجة الغدد اللعابية كتل ناعمة ومتحركة غير مؤلم
سرطان خبيث السرطان الذي يصيب الغدد اللعابية يشبه إلى حد كبير سرطان الجلد غير مؤلم
خراج تلتهب الأنسجة أو الخلايا تظهر على شكل كتلة أو عقدة مؤلم
التهاب الجلد الدهني خلايا الجلد الميتة الشمعية أو الجلد الجاف ظهور البثور الصفراء أو الحمراء المتقشرة مؤلم
التهاب الخشاء التهاب الأذن غير المعالج تورم عظم الخشاء مؤلم
تضخم الغدد الليمفاوية (تضخم العقد اللمفية) نتيجة عدوى أو التهاب أو سرطان كتل صغيرة منتفخة مؤلم
حب الشباب التغيرات الهرمونية، الإجهاد، التهابات العنقوديات، أو الاستعداد الوراثي البثور على سطح الجلد مؤلم
التهاب الأذن الوسطى إصابة الأذن – فيروسية أو بكتيرية عدوى في الأذن مؤلم
التهاب الحلق عدوى فيروسية أو بكتيرية تورم حول منطقة الرقبة مؤلم أو غير مؤلم

 

علامات وأعراض وجود نتوء خلف الاذن

وجود نتوء خلف الاذن – سيعتمد على ما هو الذي يسبب المشكلة وما إذا كان قد تصبح الكتلة الملتهبة أو اضطراب بأي شكل من الأشكال أو لا. على سبيل المثال، إذا خدشته إلى النقطة التي تنزف فيها، فقد تصاب بالعدوى، مما يزيد الأمر سوءًا.

على الرغم من عدم توفر الإحصائيات، إلا أننا نعلم أن التكيسات الموجودة خلف الأذن شائعة إلى حد ما. تمنحك أعراض الكيس خلف الأذن المدرجة أدناه إحساسًا بما يعنيه وجود مثل هذه الكتلة.

أعراض الكيس خلف الأذن:

  • كتل صغيرة ناعمة
  • نتوء يشبه البثرة
  • ألم
  • حمى أو قشعريرة في حالة إصابة الكيس

إذا كان لديك تاريخ من حب الشباب، فمن المحتمل أن يكون من السهل تحديد الكتل خلف الأذنين وتدرك بسرعة أنه لا يوجد ما يدعو للقلق. بالنسبة للآخرين، قد تكون محاولة اكتشاف الكتلة أصعب قليلاً.

عند إجراء فحص ذاتي، اسأل نفسك، هل تشعر الكتلة بالنعومة؟ إذا حدث ذلك، فقد يكون كيسًا أو نسيجًا دهنيًا. اسأل نفسك، هل البقعة مؤلمة عند لمسها؟ في الحالات التي يشعر فيها الشخص بألم خفيف، غالبًا ما تكون بثرة أو خراج. بالطبع، سترغب في ملاحظة أي أعراض أخرى مثل الحمى أو القشعريرة.

كتل مؤلمة وغير مؤلمة خلف الأذن: الأسباب

كما هو مذكور أعلاه، يمكن أن يكون وجود كتلة خلف الأذن مؤلمًا أو غير مؤلم. إذن ما هو سبب هذا الكتلة؟ أولاً، دعنا نلقي نظرة على الأسباب المحتملة لتشكيل نتوء غير مؤلم مزعج .

أنت على وشك اكتشاف أنه لمجرد أن شيئًا ما غير مؤلم لا يعني أنه يجب تجاهله.

تشمل الكتل غير المؤلمة خلف الأذن ما يلي:

  • التكيسات الدهنية – هي كتل غير سرطانية تتطور حول الغدة الدهنية المسؤولة عن إنتاج الزيت.
  • الورم الشحمي – كتلة دهنية يمكن أن تتطور بين طبقات الجلد. على الرغم من أنها غير ضارة، إلا أنها يمكن أن تنمو بشكل كبير.
  • الأورام الحميدة : عبارة عن كتل طرية متحركة تتطور من أنسجة الغدد اللعابية إلى الأجزاء الموجودة خلف الأذنين. على الرغم من أنه غير مؤلم، إلا أن هناك شكلًا واحدًا يسمى الورم الصفراوي الذي يدمر الأنسجة القريبة منه ويمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع، وتصريف في الأذن، والدوخة .
  • السرطان الخبيث – مثل الكثير من سرطانات الجلد، يمكن أن تنمو هذه الكتل خلف الأذنين. قد تكون غير مؤلمة، لكنها تنمو بشكل أكبر بمرور الوقت ومن الواضح أنها تحتاج إلى عناية طبية.

آذانتشمل الكتل المؤلمة خلف الأذن ما يلي:

  • الخراج – عبارة عن كتل تتطور عندما تصاب الأنسجة أو الخلايا بالعدوى. تستجيب أجسامنا للعدوى بإرسال خلايا الدم البيضاء إلى المنطقة المصابة. نتيجة لذلك، يبدأ القيح في النمو بشكل متكتل. تكون الخراجات دافئة ومؤلمة عند لمسها.
  • التهاب الجلد – يحدث هذا عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة الشمعية أو الجلد الجاف وينضم إليه التهاب واحمرار.الإجهاد، و التعب، عدوى الخميرة، والعصبية الظروف يمكن أن تسبب التهاب الجلد.
  • التهاب الخشاء – يوجد عظم الخشاء خلف الأذن ويمكن أن يصاب بالعدوى. يمكن أن يؤدي إلى التورم وتكوين كتل خلف الأذن. من الأعراض الحمى والصداع وفقدان السمع.
  • تضخم الغدد الليمفاوية – عندما تتضخم الغدد الليمفاوية، يمكن أن تسبب كتلًا صغيرة خلف الأذنين تكون طرية وناعمة ومؤلمة. غالبًا ما يرتبط بمشاكل صحية أخرى مثل التهاب الحلق أو التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي أو التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي أو حتى نزلات البرد.
  • حب الشباب – ظهور بثور على سطح الجلد بما في ذلك خلف الأذنين. يمكن أن يكون سببه التغيرات الهرمونية والمستويات العالية من عدوى المكورات العنقودية أو الإجهاد. كذلك، فإن بعض الناس لديهم استعداد وراثي للإصابة بحب الشباب.
  • التهاب الأذن الوسطى – هذا هو المصطلح الرسمي لعدوى الأذن. يمكن أن تؤدي عدوى الأذن إلى تورم خلف الأذن.

هناك بعض أسباب ظهور كتلة خلف الأذن يمكن أن تكون مؤلمة أو غير مؤلمة. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي عدوى الحلق وداء كثرة الوحيدات، والتي يشار إليها أيضًا باسم فيروس إبشتاين بار، إلى التورم حول منطقة الرقبة. يمكن أن يسبب فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والحصبة وجدري الماء أيضًا تورمًا حول الوجه والرقبة.

عندما يتعلق الأمر بالخراجات الموجودة خلف الأذن، يمكن أن تكون ناجمة عن الحساسية أو العدوى أو أورام العظام أو أشكال أخرى من السرطان. غالبية الأكياس ليست خطيرة، ولكن بعضها علامة على وجود مشكلة صحية أكثر تعقيدًا مثل السرطان. على سبيل المثال، يمكن أن ينمو سرطان الغدد اللعابية أو سرطان الجلد كخلايا خبيثة خلف الأذن.

قد تكون صعوبة البلع والتهاب الحلق الذي لا يلتئم علامة على الإصابة بسرطان الغدد اللعابية. قد تكون الغدد الليمفاوية المتضخمة التي تبدأ على شكل نتوءات في الجزء الخلفي من الأذن علامة على سرطان الدم والأورام اللمفاوية.

كتلة الأذن المضاعفات المحتملةصحة الأذن

يمكن أن تحدث المضاعفات نتيجة وجود نتوء خلف الاذن ، وقد تكون أورام الأذن التي يسببها السرطان مهددة للحياة.بالطبع، هذا يعتمد على نوع ومرحلة السرطان. إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تؤدي أورام الأذن إلى انتشار العدوى في الجسم. يمكنك تجنب المضاعفات مثل التهاب الأذن، وفقدان السمع، وانتشار العدوى، وانتشار السرطان من خلال التماس العناية الطبية واتباع خطط العلاج الموصى بها.

إذا انتشر التهاب الأذن الوسطى خارج الأذن الوسطى، يمكن أن يتشكل التهاب الخشاء، مما قد يسبب صداعًا شديدًا وفقدانًا للسمع. على الرغم من ندرته، إلا أنه من المعروف أن التهاب الأذن الوسطى من تلقاء نفسه يسبب شللًا في الوجه في بعض الحالات. نفس القدر من القلق هو الورم المختار، وهو مجموعة غير طبيعية من خلايا الجلد داخل الأذن يمكن أن تتطور بسبب تكرار التهابات الأذن الوسطى. عندما لا يتم علاج الورم المختار بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأذن الداخلية ولديه القدرة على أن يؤدي إلى فقدان السمع وضعف في الوجه والدوخة والإحساس الرهيب حيث يسمع المريض الأصوات من داخل جسمه وليس من مصادر خارجية .

يمكن أن تسبب المضاعفات الأخرى المعروفة باسم التهاب التيه، والتي ترتبط أيضًا بعدوى الأذن، الدوار – الشعور بأن البيئة المحيطة بك تدور.

لقد سمع معظمنا عن التهاب السحايا، يمكن أن تحدث إذا انتشرت عدوى الأذن الوسطى إلى الطبقة الخارجية من الدماغ والحبل الشوكي. يمكن أن تكون أعراض التهاب السحايا الحمى وتيبس الرقبة والتنفس السريع والحساسية للضوء والصداع الشديد، من المضاعفات الخطيرة للأذن الوسطى خراج الدماغ. 

هذا هو تورم مليء بالصديد داخل الدماغ. فهو يجعل الشخص مرتبكًا وضعيفًا، ويمكن أن يؤدي إلى نوبات، وارتفاع في درجة الحرارة، وحتى شلل في جانب واحد من الجسم. إذا كنت تشك في التهاب السحايا أو خراج الدماغ، فاتصل بالمساعدة الطارئة على الفور.

 نتوء خلف الأذن يؤثر على مواقع مختلفة

كما يمكنك أن تقول، قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كانت وجود نتوء خلف الاذن ستكون مشكلة صحية حقيقية أم لا، يمكن أن يؤثر وجود كتلة خلف الأذن على مواقع مختلفة، غالبًا ما يُطلق على الكتلة الصغيرة الموجودة أسفل الأذن “بحجم حبة البازلاء”. بالنسبة لكثير من الناس، تكون عقيدة غريبة المظهر تظهر على عظام الأذن. قد تكون هذه الكتل بحجم حبة البازلاء خلف الأذنين عبارة عن أكياس سمين أو دهنية أو نمو أكثر خطورة مثل الورم.

الكيس يمكن أن تظهر خلف الأذن، في الأذن، في شحمة الأذن، وحتى على فروة الرأس. في الغالبية العظمى من الحالات، يتضح أنها بثور.

مقطوع الثابت على عظم الأذن يمكن أن يسبب بعض الانزعاج وقد يبدو غريبا للشخص الذي لديه لأنه غير المنقولة. إذا لمسته بإصبعك، فسوف ينزلق تحت الجلد. غالبًا ما يتم تشخيصها على أنها أورام شحمية (كتل دهنية) وهي أورام غير سرطانية شائعة يمكن أن تظهر أيضًا على الساقين أو الرسغين أو عظام الجمجمة.

ليس من غير المألوف وجود كتلة خلف الأذن بعد الثقب، خاصة في الحالات التي يصاب فيها الثقب بالعدوى. تؤدي الالتهابات البكتيرية على الثقوب إلى تكوين نتوءات وخراجات الأذن، ولكن الخبر السار هو أنه يمكن علاجها.

عندما يكون لدى الطفل كيس خلف أذنه، يمكن للوالدين القلق الشديد. إنه لا يتهجى العذاب والكآبة رغم ذلك. يمكن أن يوجد كيس بحجم حبة البازلاء على الرضيع عند الولادة ولا يسبب مشاكل حقيقية. في حالة إصابة الكيس بالعدوى أو الألم، يمكن إزالته من خلال إجراء جراحي بسيط.

قد يبدو هذا غريباً، لكن الأكياس تتصرف بضغط الدم الموجود خلف الأذنين يمكن أن تشم. غالبًا ما يكون التكتل الناعم خلف الأذن بسبب انسداد مسام الجلد بالزيت المفرز من الغدد الدهنية. يمكن أن تطرد الأكياس الصديد الذي له رائحة، أو عندما يصاب الكيس يمكن أن يبدأ في إنتاج رائحة كريهة.

يشعر الكثير من الأشخاص الذين يكتشفون تورمًا خلف الأذن بالحاجة إلى كسرها عن طريق الضغط عليها بأصابعهم أو ثقبها بإبرة. من الأفضل مراجعة الطبيب من أجل التشخيص المناسب. إذا ضغطت على كتلة خلف شحمة الأذن، فقد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى وتؤخر عملية الشفاء . قد ينتهي بك الأمر أيضًا إلى التسبب في مزيد من الألم لنفسك.

وتجدر الإشارة إلى أن تكرار ظهور الورم خلف الأذن يمكن أن يكون مؤشرًا على وجود مخاطر صحية أو عدوى . عندما يستمر ظهور الكيس خلف أذنك بعد شهور أو سنوات من الشفاء، فعليك حقًا زيارة الطبيب.

علاج مقطوع خلف الأذن

لذا إذا كان لديك وجود نتوء خلف الاذن – فمن المحتمل أن تتساءل، ما هي العلاجات المختلفة للكتل المؤلمة خلف الأذن؟ حسنًا، نظرًا لأن السبب يحدد العلاج، فبمجرد وضوح التشخيص، يمكن أن تبدأ الرعاية المناسبة.

  • الخراج – تتطلب بعض حالات الخراج تصريفًا بسيطًا لإزالة القيح، في حين أن البعض الآخر أكثر تعقيدًا وقد يحتاج إلى الجراحة. من المرجح أن تشمل الإجراءات الجراحية المضادات الحيوية بسبب فرص الإصابة.
  • الأكياس الدهنية – تنتج الغدد الدهنية الزيت وفي بعض الأحيان يتم انسدادها، مما يؤدي إلى تكوين الخراجات. معظمها لا يحتاج إلى أي علاج، ولكن إذا تسببت في إيلام أو تورم، فيمكن أن يساعد الضغط الدافئ. إذا كان الكيس يزعجك حقًا، فاطلب المشورة الطبية.
  • حب الشباب – يمكن علاج معظم الحالات بالعلاجات الموضعية، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يكون حب الشباب شديدًا ويمكن أن يتطلب أساليب محددة يتم تطبيقها ومراقبتها من قبل طبيب الأمراض الجلدية.
  • التهاب الجلد – غالبًا ما يُنصح باستخدام المستحضرات أو الكريمات للمساعدة في الحكة وعدم الراحة. يمكن أيضًا اقتراح العوامل المضادة للفطريات في حالة وجود عدوى الخميرة. يمكن أن يكون الاستحمام بأملاح إبسوم أو صودا الخبز ودقيق الشوفان غير المطبوخ مريحًا أيضًا.
  • تضخم الغدد الليمفاوية – في هذه الحالة، يتم علاج السبب الكامن وراء التورم. هذا قد يعني المضادات الحيوية، أو قد تكون هناك حاجة إلى خزعة.
  • التهاب الخشاء – يتم علاج هذا فورًا بالمضادات الحيوية، وفي بعض الحالات، يلزم إجراء عملية لتصريف الأذن الوسطى أو إخراج جزء من الخشاء العظمي.
  • التهاب الأذن الوسطى – غالبًا ما تختفي عدوى الأذن الوسطى من تلقاء نفسها في غضون 48 ساعة. في حالة التهاب الأذن الوسطى المتكرر، يتم استخدام أنبوب الأذن لتصريف السوائل من الأذن الوسطى.
  • الورم الحميد – نظرًا لأنه عادةً لا يمثل تهديدًا للصحة، فإنه لا يتم علاجه عادةً ما لم يرغب شخص ما في إزالة الورم لأسباب تجميلية. ثم سيتم إجراء عملية جراحية ومن المرجح أن يوصى بدورة علاجية لمساعدة المريض على التعامل مع العدوى المحتملة والألم بعد الجراحة.
  • السرطان الخبيث  يمكن علاج هذه الأورام بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي. يعتمد العلاج المحدد على نوع السرطان وما هي مرحلته.

معظم العلاجات ليست مخيفة كما يعتقد الناس، إذا كان هناك أي شيء، فهو غير مريح بعض الشيء، سيخبرك معظم أطباء الأمراض الجلدية أن أسوأ ما يمكنك فعله هو الضغط على كتلة بنفسك في محاولة للتخلص منها، ومن الأفضل مناقشة علاج الكتل الموجودة خلف الأذن مع طبيب مؤهل قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدمًا.

العلاجات المنزلية ونصائح وقائية

هناك بعض  العلاجات المنزلية التي يمكن أن توفر الكثير من الراحة عند تطبيقها على أولئك الذين يشعرون بعدم الارتياح، وكما ذكرنا سابقًا، الذين يعانون من وجود نتوء خلف الاذن ، حيث يمكن أن يساعد الضغط الدافئ أحيانًا في علاج الخراجات. يسمح للجسم بإعادة امتصاص الكيس بحيث يتقلص الورم تدريجياً. يمكن أيضًا أن تكون المستحضرات الموضعية مثل الألوة فيرا أو زيت شجرة الشاي مهدئة للتكيسات.

عندما يتعلق الأمر بعدوى الأذن الوسطى، غالبًا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية، ولكن وجد بعض الأشخاص أيضًا أن خليطًا من زيت الزيتون المصفى وزيت الثوم الذي يتم غليه لمدة عشر دقائق تقريبًا ثم تبريده يمكن إسقاطه في الأذن المصابة بنتائج جيدة. بعد وضع القطرات في الأذن، انحن جانبًا واترك السائل يخرج.

مع تضخم الغدد الليمفاوية، من المعروف أن تدليك زيت الخروع الساخن في الغدد يجلب الراحة. أو تم اقتراح مزيج من الزيت المعدني أو الفازلين مع اللافندر المخفف.

في حين أن العديد من الكتل تختفي من تلقاء نفسها أو يمكن علاجها بسهولة في المنزل، فإن الكتل المستعصية أو المؤلمة أو المتكررة أو التي تؤدي إلى العدوى والحمى يجب أن يفحصها الطبيب حقًا. في حين أن أطباء الأمراض الجلدية لا يريدون دعوات احترازية على وجود كتلة خلف الأذن لإخافة الناس، فإنهم يريدون أيضًا التأكيد على أهمية عدم أخذ الأمور بأيديكم عندما يكون النمو خلف الأذن مزعجًا ولا يبدو أنه يختفي بسببه. خاصة. كما يقول المثل القديم، “من الأفضل أن تكون آمنًا على أن تكون آسفًا”، لذا فإن الضغط والخدش وفرقعة الكتلة بإبرة أو ببساطة تجاهلها لأشهر متتالية ليست فكرة جيدة.

إذا كان هناك تورم يجعلك غير مرتاح، أو يسبب لك الألم، أو إذا لاحظت أعراضًا أخرى لا يمكنك تفسيرها، فاطلب العناية الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock